كيف تكتب قصيده
صفحة 1 من اصل 1
كيف تكتب قصيده
بعض التعريفات والخصائص المهمة المتعلقة بالقصيدة :
1. الــفــــكـــــرة
2. الاســــــلـــوب
3. الـقــــافـــيـــة
4. الـــــــــــوزن
1. الفكرة:
هي تلك التي تخطر على بال الشاعر فيعبر عنها من خلال قصيدة قد تكون امل ورجاء اوهاجس او شعور تجاه شيء
ما مثل شاعر خطرت بباله فكرة ان يكتب عن الوطن فحصر فكرته في حب الوطن إذن الفكرة هي ( حب الوطن ) .
2.الاسلوب:
لكل شاعر اسلوبه تبعا لطريقة تفكيره وثقافته فتختلف تلك الاساليب وتتباين الامزجة وتتفاوت القدرات
لكن لابد من حد ادنى من الخصائص الاسلوبية حتى يصح انتماء النص الى فنون الشعر، ان الكلمات الجميلة
الموحية والعبارات الغنية والصور الرائعة والموائمة بين الالفاظ والمعاني تسهم في قوة الاسلوب وجماله
ومن المهم جدا الا يحاول الشاعر التكلف في انتهاج اسلوب معين لغرض التفرد والاختلاف عن غيره فلربما يؤدي
هذا الاختلاف الى عملية جنوح نصوصه بعيدا عن الاساليب المتعارف عليها في قواعد واصول وبحور الشعر المعروفة .
3.القافية:
يعتمد الشعر وخصوصا الشعر الشعبي على عملية القافية اذا لابد للقصيدة الشعبية من وجود قافيتين في بيت
الشعر الواحد باسنثناء بعض بحور الشعر مثل البحر الهلالي الذي لايشترط فيه الالتزام بقافية معينة في
نهاية صدر البيت ، وماعدا هذا فالقصيدة الشعبية لابد ان تتكون من قافيتين على الشكل التالي:
1 - = شطر بيت .قافية
2 - ........................ = شطر بيت = .قافية
شطر البيت رقم1 يسمى (صدر البيت) ينتهي بقافية معينة
والشطر 2 يسمى (عجز البيت ) ينتهي بقافية مختلفة عن القافية في المقطع رقم1
وكلا المقطعين عبارة عن بين واحد مثل:
انا عطيتك من هوى القلب مقدار
............................... يكفي لكل الناس لو تقسمينه
1 - انا عطيتك من هوى القلب ( مقدار)
2 - يكفي لكل الناس لو ( تقسمينة )
القافية في الشطر الاول( ار )
وفي الشطر الثاني ( ي ن ه )
وممكن اختار مفردات كثيرة على هذه القافيتين لانهما سهله وجميلة مثل
القافية في الشطر الاول:
مقدار
اختار
اطوار
كثار
اصرار
انوار
ازهار
اقدار
ينهار
محتار
اسرار
............الخ من المفردات التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير القافية في الشطر الثاني:
تقسمينه
حنينه
حزينه
رهينه
عينه
سنينه
كنينه
يعينه
......الخ من المفردات الكثيرة التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير في الشطر الثاني.
ملاحظة : مهمة جداجدا ((( يجب عدم تكرارمفردة القافية ))) كأن اختار كلمة (( محتار)) واكررها اكثر من مره الا اذا كانت القصيده طويله يكرر لكن بشكل نادر ..
الكثير يعتقد ان القافيه هي اخر حرف فقط بينا هي اخر حرفين او ثلاثه حسب تشكيل الكلمه .. واضيف القافيه تشرط في عجز البيت لكن لا تشترط في صدر البيت والعكس غير صحيح ..
الان سوف اختار مجموعة من القوافي السهلة
قافيه تتكون من هذه الاحرف ( ان ي ) هذه قافية جميلة وتركب عليها مجموعة كبيرة من المفردات مثل:
مواني
حناني
زماني
.....الخ
قافية اخرى تتكون من هذه الاحرف ( ا ت ي) كذلك قافية جميلة وكثير من الشعراء يختارونها
رجاتي
دواتي
سواتي
ذاتي
حياتي
...الخ
قافية على هذه الاحرف ( ر هـ ) قافية جميلة وتركب عليها مفردات رائعة
سمره
عطره
عبره
شهره
...الخ
قافية من النوع الكلاسيكي على هذه الاحرف ( ا م ه ) تتوائم معها مفردات وتعابير كلاسيكية مثل:
غرامه
سلامه
مقامه
الخ
قافية اخرى على احرف ( ا ع ه )
قناعه
وداعه
اجتماعه
شعاعه
شفاعه
نفاعه
ساعه
..الخ
كل تلك القوافي سهلة وجميلة وراائعة يختارها كبار الشعراء وكثيرا مانجد اغلب القصائد على هذه القوافي
الجميلة انصح كل المبتدئين ان يختاروها ويبتعدوا عن أي قوافي اخرى في بداية مشوارهم الشعري .
4.الــوزن :
باختصار شديد الوزن هو عبارة عن موسيقى الكلمة فيجب ان تكون ابيات القصيدة على وزن متطابق منذ البيت
الاول وافضل طريقه على الاطلاق ان يكتب الشاعر وهو يغني على لحن اغنية من اغاني الفنانين المعروفين
شريطة ان تكون القصيدة في الاغنية قصيدة شعبية 0
ويسرني الان التمثيل لكل ماتقدم من خلال امثله على القافية والوزن وعبر ابيات ساكتبها واختار قوافيها
مما تقدم واختار الوزن على لحن اغنية شهيره :
فكرة الابيات كما هي على بالي الآن وهي املي ان يستفاد من شرحي :
القافية ساختار قافية على هذه الاحرف ( ر هـ ) التي سبق الاشارة اليها
وفي الشطر الثاني سأختار قافية سبق ذكرها كذلك على احرف ( ا ع ه )
الحين:
اغنية لمحمد عبده سيد الغنادير او (( العقد))
احلى من العقد لباسه
...... يزهى بها العقد في جيده
لاحظوا قصر المقطع ( وقلة الكلمات) في الشطرين وهذا هو المطلوب
سياتي ذكر السبب فيما بعد.
الآن سأبدأ بالكتابة على لحن الاغنية الشهيرة لمحمد عبده
سأغني على اللحن واكتب:
سار القلم وانسكب حبره
................. والحرف شعشع تشعشاعه
والوزن طاوع مع النبره
...................... والقاف ناخذ من انواعه
يالله عسى تخدم الخبره
.................. منتدى فرح يكثر ابداعه
واقلامكم تحظى بالشهره
............... يا أعضاء فرح ابرك الساعه]
ولمزيد من الحديث حول عملية الوزن اليكم ما وجدت في كتب الشعر ووزن القوافي يسرني نقله هنا:
ان اسهل طريقة لوزن القصيدة هي ان يغني الكاتب حينما يكتب على لحن معين
وافضل طريقة للشاعر المبتدئ ان يختار لحن قصير جدا قدرالامكان يناسب الشطر القصير والبحر الشعري
بحيث لاتتجاوز كلمات الشطر الواحد ثلاث كلمات مع ملاحظة ان زيادة الحروف كحروف الجر مثلا بل وحتى زيادة
او نقص بعض الكلمات لاتؤثر احيانا على الوزن مثال:
كلمة/ كلمة/ كلمة/
.............. كلمة/ كلمة/ كلمة
كلمة/ كلمة/ كلمة/
.............. كلمة/ كلمة/ كلمة
حرف /كلمة/ كلمة/ كلمة/
.............. كلمة/ كلمة/ كلمة/كلمة
كلمة/ كلمة/ كلمة/
.............. / كلمة/ كلمة
نموذج:
صاحبي/ لايخيب/ ضني
...................الرجاء/ فيني/ تجمل
لاتغيب/ ارجوك/ عني
.....................ياحبيبي/ ماتحمل
على الرغم من أن الشطر الأخير مكون من كلمتين فقط إلا أن ذلك لم يؤثر على الوزن
مع عدم إغفال عملية الغنا إذ لابد أن تغني حتى ولو كان الشطر قصير .
ملاحظة :
من المهم جدا اختيار القافية السهلة الجميلة والمناسبة
كثيرا ما نسمع في تعليقات النقاد كلمة إن هذه القصيدة عبارة عن تجميع وتصفيف مفردات وبما أننا نكتب
شطر بيت قصير فهذا بحد ذاته ربما يشكل عائق كبير في عملية التعبير إذ أن مساحة الشطر قصيرة لذلك لابد لنا من عملية الاجتهاد في صياغة المفردة الجميلة والتعبير الراقي كي نحصل على قصيدة جميلة0
فيما يلي سأحاول أن أكمل البيتين أعلاه وقبل أن أبدا بالكتابة ساترك للتعبير التحليق في عالم الخيال
ذو صلة وارتباط بالفكرة الأساسية للقصيدة كي لا يتهمنا النقاد بأننا نجمع ونصفف مفردات ولذلك سوف أبدا
بحيث أراعي القافية( ن ي + م ل ) وقصر الشطر في البيت اما الفكرة والتعبير فهو انني
تخيلت ( إنني أحاول إخفاء الحب وأسراره إلا أن علاماته بدأت ملامحها جراء تأثير ذلك الحب على تصرفاتي
مثل السرحان وأحلام اليقظة أو.. أو... الخ . إذن سيكون البيت وفقا لهذه المعايير أو المعطيات وهي
القافية:
مكونة من حرفين وهما
القافية:
مكونة من حرفين وهما
فساتين - ازياء - لانجري - وصفات طبخ - ملابس اطفال - مكياج - تسريحات - منتدى نسائي
(ن – ي ) في الشطر الاول و( م – ل ) في الشطر الثاني
والشطر حوالي ثلاث كلمات
والان سوف اضع مجموعة من المفردات على نفس القافية
واختار منها مايناسب التعبير الذي اود ان اقوله:
اغني
اوني
احني
يشرحني
تجني
.... الخ من المفردات على نفس القافية غير المتكررة في البيتين السابقين
وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية
اغني :من السهل ان اقول ( اطرب واغني )
اوني : من السهل ان ( اسهر واوني)
يحني : من السهل ان ( قلبي يحني )
شرحني : من السهل ان ( الهواجس يشرحني )
تجني : من السهل ان يقال ( ليه ليه التجني )
الشطر الثاني :
كمّل
نؤمّل
مصمّل
وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية
كمّل >>>> من السهل ان يقال/ صبري كمل
نؤمّل >>>> من السهل ان يقال/ هذا المؤمل
مصمّل>>>> من السهل ان يقال/ كانك مصمل
.... الخ من التعبيرات ولكن وهذا مهم جدا جدا نحن نبحث عن صدق الكلمة والا هانحن الان باستطاعتنا كتابة
قصيدة مكتملة العناصر لكنها تخلو من عامل الصدق !!
ان الذي يريد كتابة قصيدة غير صادقه مثلا يستطيع ان يكتب بسرعه يعني يختار أي تعبير ويكتب ويصير شاعر
لكن اين الشعر الصادق الصريح الجميل :
مأجمل التعبير حينما يكون الشاعر صادقا
عودة للمفردات
الشطر الاول:
الهواجس اشرحني (( فعلا هذه المفردات تعبير مناسب عما اود قوله ))
الشطر الثاني:
الصبر كمل >>> وهنا احتاج لتعبير او مفردات مناسبة اذن:
الهواجيس تشرحني
.................. لاتلوم الصبر كمّــل !!
_______
صاحبي لايخيب ضنــــي
..............الرجاء فيني تجمّـــل
لاتغيب ارجوك عـــــــني
..............ياحبيبي ماتحمّـــل
الهواجس تشــــرحني
......... لاتلوم الصبر كــمّــــل
اضيف للتوضيح اكثر ....
.
ولكي ترتقي بشعرك وقصائدك لمصاف الشعر الجميل الموزون يجب أن تتعلم أوزان الشعر الشعبي،فإليكم الطريقه المعروفه لوزن الشعر الشعبي.
الطريقة الأولى :
قم بإختيار لحن معين لأي قصيده تراها فإن ضبطت جميع الأبيات على هذا اللحن بحيث أن إنشادك لها متشابه على لحن واحد فعندها القصيده موزونه والشاعر شاعر هذا من ناحية الوزن فقط
الطريقة الثانيه :
يجب معرفة ودراسة بعض الاوزان المشهورة لشعر النبطي :
1-بحر المسحوب :
بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..مثال:
انسى ترى النسيان نعمة كبيرة ودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة خلني أقول اقدار ما قول ليتك
2- بحر الهجيني :
بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:
يا رسول البشاير ******** بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير ******** والسنين اتعبني
وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:
أجرحيني جرح في قلبي عميق ******** جرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولّعي فيها حريق ******** واثبتي شكي في حبك باليقين
3-بحر الصخر :
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :
حبيبي بالعفو أرجو شمولي ******** سجين وبا العدل اطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فضولي ******** على شخصي ترا محض اختلاقي
4-بحر الطويل :
وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :
نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك ******** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك ******** أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه
5-بحر الهزج :
وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال . وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :
مشاعر تختلج فيني ******** لخلّي كيف أوصّلها
وشوق بناره يكويني ******** يذيب الروح ويقتلها
6- بحر الرجز:
بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال
والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير ******** أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي
ما همّني بين البشر كلمة تقال أني فقير ******** دام الكرامة داخلي أمشي ورافع هامتي
7-بحر البسيط :
بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال
أرجوك جفت دموعي لا تبكيني ******** يكفيني اللي مع الهجران قاسيته
8- بحر المديد :
بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:
طايرات الميق واحد وعشرين ******** ما تصيب اهدافها مثل عينك
والرموش السود صفت جيشين ******** واشرقت شمس الضحى من جبينك
9- بحر الهلالي :
بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت ...مثال :
فارقت من لا كان ودي أفارقه********بعد الظلام وتوها الشمس شارقه ..
.. ببرأيي الشخصي وزن القصيده من خلال اللحن افضل من الطريقه الثانيه ..
البدو الشعراء في الصحراء ينظمون الشعر ومعرفة الوزن بالفطره وباللحن ...
1. الــفــــكـــــرة
2. الاســــــلـــوب
3. الـقــــافـــيـــة
4. الـــــــــــوزن
1. الفكرة:
هي تلك التي تخطر على بال الشاعر فيعبر عنها من خلال قصيدة قد تكون امل ورجاء اوهاجس او شعور تجاه شيء
ما مثل شاعر خطرت بباله فكرة ان يكتب عن الوطن فحصر فكرته في حب الوطن إذن الفكرة هي ( حب الوطن ) .
2.الاسلوب:
لكل شاعر اسلوبه تبعا لطريقة تفكيره وثقافته فتختلف تلك الاساليب وتتباين الامزجة وتتفاوت القدرات
لكن لابد من حد ادنى من الخصائص الاسلوبية حتى يصح انتماء النص الى فنون الشعر، ان الكلمات الجميلة
الموحية والعبارات الغنية والصور الرائعة والموائمة بين الالفاظ والمعاني تسهم في قوة الاسلوب وجماله
ومن المهم جدا الا يحاول الشاعر التكلف في انتهاج اسلوب معين لغرض التفرد والاختلاف عن غيره فلربما يؤدي
هذا الاختلاف الى عملية جنوح نصوصه بعيدا عن الاساليب المتعارف عليها في قواعد واصول وبحور الشعر المعروفة .
3.القافية:
يعتمد الشعر وخصوصا الشعر الشعبي على عملية القافية اذا لابد للقصيدة الشعبية من وجود قافيتين في بيت
الشعر الواحد باسنثناء بعض بحور الشعر مثل البحر الهلالي الذي لايشترط فيه الالتزام بقافية معينة في
نهاية صدر البيت ، وماعدا هذا فالقصيدة الشعبية لابد ان تتكون من قافيتين على الشكل التالي:
1 - = شطر بيت .قافية
2 - ........................ = شطر بيت = .قافية
شطر البيت رقم1 يسمى (صدر البيت) ينتهي بقافية معينة
والشطر 2 يسمى (عجز البيت ) ينتهي بقافية مختلفة عن القافية في المقطع رقم1
وكلا المقطعين عبارة عن بين واحد مثل:
انا عطيتك من هوى القلب مقدار
............................... يكفي لكل الناس لو تقسمينه
1 - انا عطيتك من هوى القلب ( مقدار)
2 - يكفي لكل الناس لو ( تقسمينة )
القافية في الشطر الاول( ار )
وفي الشطر الثاني ( ي ن ه )
وممكن اختار مفردات كثيرة على هذه القافيتين لانهما سهله وجميلة مثل
القافية في الشطر الاول:
مقدار
اختار
اطوار
كثار
اصرار
انوار
ازهار
اقدار
ينهار
محتار
اسرار
............الخ من المفردات التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير القافية في الشطر الثاني:
تقسمينه
حنينه
حزينه
رهينه
عينه
سنينه
كنينه
يعينه
......الخ من المفردات الكثيرة التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير في الشطر الثاني.
ملاحظة : مهمة جداجدا ((( يجب عدم تكرارمفردة القافية ))) كأن اختار كلمة (( محتار)) واكررها اكثر من مره الا اذا كانت القصيده طويله يكرر لكن بشكل نادر ..
الكثير يعتقد ان القافيه هي اخر حرف فقط بينا هي اخر حرفين او ثلاثه حسب تشكيل الكلمه .. واضيف القافيه تشرط في عجز البيت لكن لا تشترط في صدر البيت والعكس غير صحيح ..
الان سوف اختار مجموعة من القوافي السهلة
قافيه تتكون من هذه الاحرف ( ان ي ) هذه قافية جميلة وتركب عليها مجموعة كبيرة من المفردات مثل:
مواني
حناني
زماني
.....الخ
قافية اخرى تتكون من هذه الاحرف ( ا ت ي) كذلك قافية جميلة وكثير من الشعراء يختارونها
رجاتي
دواتي
سواتي
ذاتي
حياتي
...الخ
قافية على هذه الاحرف ( ر هـ ) قافية جميلة وتركب عليها مفردات رائعة
سمره
عطره
عبره
شهره
...الخ
قافية من النوع الكلاسيكي على هذه الاحرف ( ا م ه ) تتوائم معها مفردات وتعابير كلاسيكية مثل:
غرامه
سلامه
مقامه
الخ
قافية اخرى على احرف ( ا ع ه )
قناعه
وداعه
اجتماعه
شعاعه
شفاعه
نفاعه
ساعه
..الخ
كل تلك القوافي سهلة وجميلة وراائعة يختارها كبار الشعراء وكثيرا مانجد اغلب القصائد على هذه القوافي
الجميلة انصح كل المبتدئين ان يختاروها ويبتعدوا عن أي قوافي اخرى في بداية مشوارهم الشعري .
4.الــوزن :
باختصار شديد الوزن هو عبارة عن موسيقى الكلمة فيجب ان تكون ابيات القصيدة على وزن متطابق منذ البيت
الاول وافضل طريقه على الاطلاق ان يكتب الشاعر وهو يغني على لحن اغنية من اغاني الفنانين المعروفين
شريطة ان تكون القصيدة في الاغنية قصيدة شعبية 0
ويسرني الان التمثيل لكل ماتقدم من خلال امثله على القافية والوزن وعبر ابيات ساكتبها واختار قوافيها
مما تقدم واختار الوزن على لحن اغنية شهيره :
فكرة الابيات كما هي على بالي الآن وهي املي ان يستفاد من شرحي :
القافية ساختار قافية على هذه الاحرف ( ر هـ ) التي سبق الاشارة اليها
وفي الشطر الثاني سأختار قافية سبق ذكرها كذلك على احرف ( ا ع ه )
الحين:
اغنية لمحمد عبده سيد الغنادير او (( العقد))
احلى من العقد لباسه
...... يزهى بها العقد في جيده
لاحظوا قصر المقطع ( وقلة الكلمات) في الشطرين وهذا هو المطلوب
سياتي ذكر السبب فيما بعد.
الآن سأبدأ بالكتابة على لحن الاغنية الشهيرة لمحمد عبده
سأغني على اللحن واكتب:
سار القلم وانسكب حبره
................. والحرف شعشع تشعشاعه
والوزن طاوع مع النبره
...................... والقاف ناخذ من انواعه
يالله عسى تخدم الخبره
.................. منتدى فرح يكثر ابداعه
واقلامكم تحظى بالشهره
............... يا أعضاء فرح ابرك الساعه]
ولمزيد من الحديث حول عملية الوزن اليكم ما وجدت في كتب الشعر ووزن القوافي يسرني نقله هنا:
ان اسهل طريقة لوزن القصيدة هي ان يغني الكاتب حينما يكتب على لحن معين
وافضل طريقة للشاعر المبتدئ ان يختار لحن قصير جدا قدرالامكان يناسب الشطر القصير والبحر الشعري
بحيث لاتتجاوز كلمات الشطر الواحد ثلاث كلمات مع ملاحظة ان زيادة الحروف كحروف الجر مثلا بل وحتى زيادة
او نقص بعض الكلمات لاتؤثر احيانا على الوزن مثال:
كلمة/ كلمة/ كلمة/
.............. كلمة/ كلمة/ كلمة
كلمة/ كلمة/ كلمة/
.............. كلمة/ كلمة/ كلمة
حرف /كلمة/ كلمة/ كلمة/
.............. كلمة/ كلمة/ كلمة/كلمة
كلمة/ كلمة/ كلمة/
.............. / كلمة/ كلمة
نموذج:
صاحبي/ لايخيب/ ضني
...................الرجاء/ فيني/ تجمل
لاتغيب/ ارجوك/ عني
.....................ياحبيبي/ ماتحمل
على الرغم من أن الشطر الأخير مكون من كلمتين فقط إلا أن ذلك لم يؤثر على الوزن
مع عدم إغفال عملية الغنا إذ لابد أن تغني حتى ولو كان الشطر قصير .
ملاحظة :
من المهم جدا اختيار القافية السهلة الجميلة والمناسبة
كثيرا ما نسمع في تعليقات النقاد كلمة إن هذه القصيدة عبارة عن تجميع وتصفيف مفردات وبما أننا نكتب
شطر بيت قصير فهذا بحد ذاته ربما يشكل عائق كبير في عملية التعبير إذ أن مساحة الشطر قصيرة لذلك لابد لنا من عملية الاجتهاد في صياغة المفردة الجميلة والتعبير الراقي كي نحصل على قصيدة جميلة0
فيما يلي سأحاول أن أكمل البيتين أعلاه وقبل أن أبدا بالكتابة ساترك للتعبير التحليق في عالم الخيال
ذو صلة وارتباط بالفكرة الأساسية للقصيدة كي لا يتهمنا النقاد بأننا نجمع ونصفف مفردات ولذلك سوف أبدا
بحيث أراعي القافية( ن ي + م ل ) وقصر الشطر في البيت اما الفكرة والتعبير فهو انني
تخيلت ( إنني أحاول إخفاء الحب وأسراره إلا أن علاماته بدأت ملامحها جراء تأثير ذلك الحب على تصرفاتي
مثل السرحان وأحلام اليقظة أو.. أو... الخ . إذن سيكون البيت وفقا لهذه المعايير أو المعطيات وهي
القافية:
مكونة من حرفين وهما
القافية:
مكونة من حرفين وهما
فساتين - ازياء - لانجري - وصفات طبخ - ملابس اطفال - مكياج - تسريحات - منتدى نسائي
(ن – ي ) في الشطر الاول و( م – ل ) في الشطر الثاني
والشطر حوالي ثلاث كلمات
والان سوف اضع مجموعة من المفردات على نفس القافية
واختار منها مايناسب التعبير الذي اود ان اقوله:
اغني
اوني
احني
يشرحني
تجني
.... الخ من المفردات على نفس القافية غير المتكررة في البيتين السابقين
وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية
اغني :من السهل ان اقول ( اطرب واغني )
اوني : من السهل ان ( اسهر واوني)
يحني : من السهل ان ( قلبي يحني )
شرحني : من السهل ان ( الهواجس يشرحني )
تجني : من السهل ان يقال ( ليه ليه التجني )
الشطر الثاني :
كمّل
نؤمّل
مصمّل
وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية
كمّل >>>> من السهل ان يقال/ صبري كمل
نؤمّل >>>> من السهل ان يقال/ هذا المؤمل
مصمّل>>>> من السهل ان يقال/ كانك مصمل
.... الخ من التعبيرات ولكن وهذا مهم جدا جدا نحن نبحث عن صدق الكلمة والا هانحن الان باستطاعتنا كتابة
قصيدة مكتملة العناصر لكنها تخلو من عامل الصدق !!
ان الذي يريد كتابة قصيدة غير صادقه مثلا يستطيع ان يكتب بسرعه يعني يختار أي تعبير ويكتب ويصير شاعر
لكن اين الشعر الصادق الصريح الجميل :
مأجمل التعبير حينما يكون الشاعر صادقا
عودة للمفردات
الشطر الاول:
الهواجس اشرحني (( فعلا هذه المفردات تعبير مناسب عما اود قوله ))
الشطر الثاني:
الصبر كمل >>> وهنا احتاج لتعبير او مفردات مناسبة اذن:
الهواجيس تشرحني
.................. لاتلوم الصبر كمّــل !!
_______
صاحبي لايخيب ضنــــي
..............الرجاء فيني تجمّـــل
لاتغيب ارجوك عـــــــني
..............ياحبيبي ماتحمّـــل
الهواجس تشــــرحني
......... لاتلوم الصبر كــمّــــل
اضيف للتوضيح اكثر ....
.
ولكي ترتقي بشعرك وقصائدك لمصاف الشعر الجميل الموزون يجب أن تتعلم أوزان الشعر الشعبي،فإليكم الطريقه المعروفه لوزن الشعر الشعبي.
الطريقة الأولى :
قم بإختيار لحن معين لأي قصيده تراها فإن ضبطت جميع الأبيات على هذا اللحن بحيث أن إنشادك لها متشابه على لحن واحد فعندها القصيده موزونه والشاعر شاعر هذا من ناحية الوزن فقط
الطريقة الثانيه :
يجب معرفة ودراسة بعض الاوزان المشهورة لشعر النبطي :
1-بحر المسحوب :
بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..مثال:
انسى ترى النسيان نعمة كبيرة ودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة خلني أقول اقدار ما قول ليتك
2- بحر الهجيني :
بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:
يا رسول البشاير ******** بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير ******** والسنين اتعبني
وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:
أجرحيني جرح في قلبي عميق ******** جرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولّعي فيها حريق ******** واثبتي شكي في حبك باليقين
3-بحر الصخر :
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :
حبيبي بالعفو أرجو شمولي ******** سجين وبا العدل اطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فضولي ******** على شخصي ترا محض اختلاقي
4-بحر الطويل :
وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :
نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك ******** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك ******** أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه
5-بحر الهزج :
وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال . وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :
مشاعر تختلج فيني ******** لخلّي كيف أوصّلها
وشوق بناره يكويني ******** يذيب الروح ويقتلها
6- بحر الرجز:
بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال
والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير ******** أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي
ما همّني بين البشر كلمة تقال أني فقير ******** دام الكرامة داخلي أمشي ورافع هامتي
7-بحر البسيط :
بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال
أرجوك جفت دموعي لا تبكيني ******** يكفيني اللي مع الهجران قاسيته
8- بحر المديد :
بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:
طايرات الميق واحد وعشرين ******** ما تصيب اهدافها مثل عينك
والرموش السود صفت جيشين ******** واشرقت شمس الضحى من جبينك
9- بحر الهلالي :
بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت ...مثال :
فارقت من لا كان ودي أفارقه********بعد الظلام وتوها الشمس شارقه ..
.. ببرأيي الشخصي وزن القصيده من خلال اللحن افضل من الطريقه الثانيه ..
البدو الشعراء في الصحراء ينظمون الشعر ومعرفة الوزن بالفطره وباللحن ...
ياسر عبد الباقي- الفنان
-
عدد الرسائل : 3304
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
مواضيع مماثلة
» كيف تكتب الشعر
» عاشقه تكتب على سطر الافق غاده السمان
» قصيده ضد كمال الشاذلي وأنا معتقل فى أمن الدوله منه وبأمره
» وجهكي وطني حبيبتى قصيده
» قصيده أنت ابتسامة الدنيا وأنا بكاؤها
» عاشقه تكتب على سطر الافق غاده السمان
» قصيده ضد كمال الشاذلي وأنا معتقل فى أمن الدوله منه وبأمره
» وجهكي وطني حبيبتى قصيده
» قصيده أنت ابتسامة الدنيا وأنا بكاؤها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى